• ×

06:53 مساءً , الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

ورشة عمل عن خصائص النمو للمرحلة الثانوية " أنا مراهق... أنا فطن "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شعيع السويرحي الإعلام والعلاقات العامة بحضور سعادة المساعد للشؤون التعليمية "بنات" الأستاذة ليلى بنت محمد سليم آل صالح وبرفقة رئيسة قسم توجيه وإرشاد الطالبات الأستاذة فوزية عيد السحيمي والأستاذة عائشة مطلق رئيسة قسم التدريب التربوي و الأستاذة أشواق عدنان والأستاذة إيمان كريمي المشرفات التربويات في قسم توجيه وإرشاد الطالبات والمشرفة التربوية في قسم التدريب التربوي الأستاذة منى القاضي والأستاذة نورة سليم منسقة البرنامج الوقائي الوطني "فطن"والأستاذة فتحية عبد الواحد رئيسة الوحدة الصحية المدرسية والأستاذة عنايات أبو عمة المشرفة التربوية في قسم الموهوبات ، وقائدة مدرسة الثانوية الثانية الأستاذة حنان منصوري تم في يوم الخميس الموافق : 17 / 6 / 1438هـ في قاعة التدريب التربوي عقد ورشة العمل " أنا مراهق ... أنا فطن " .
وتمثل هذه الورشة وجهًا من أوجه التثقيف ببرنامج " خصائص النمو لمراحل التعليم العام"
و هي بمثابة السعي العلمي التربوي لمد روابط النقاش والتعمق بالمضامين والمبادئ التي يهدف إليها البرنامج مع الاسترشاد البصير بما جاء في الدليل الإجرائي من تحديد وتوصيف.
وقد شارك في مجريات هذه الورشة لفيف من طالبات المرحلة الثانوية حيث كان لهن دور محوري في المشاركة بطرح الرأي ،والنقاش، والتحليل والاستنتاج،والتصور للحلول السليمة لما يُثار من قِبل المعلمات اللواتي تولين إدارة دفة المناقشات من خلال أوراق العمل التي تم طرحها .
فتقدمت المرشدة الطلابية في مدرسة الثانوية الثانية المعلمة نزيهة مكي صاحبة فكرة المبادرة في هذه الورشة بورقة العمل الأولى تحت مسمى " أنا مراهق ....أنا فطن " .
وقد احتوت ورقة العمل على محاور عدة منها خصائص مرحلة المراهقة، و خصائص النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي والانفعالي في مرحلة المراهقة ،و أهم تحديات ومشكلات مرحلة المراهقة، و كان الختام بمناقشة محور احتياجات اجتياز مرحلة المراهقة بسلام،وقد تخلل هذه المحاور إضاءات تربوية قيمة أضافت قيمة وتفاعل جمّ من قبل الطالبات.
أما ورقة العمل الثانية فكانت بعنوان" التحكم في الذات " وطرحت محاورها المرشدة الأسرية في مدرسة الثانوية الثانية المعلمة سمر العيد التي ناقشت فيها عدد من الإرشادات النفسية التي تزود ولاسيما المراهقين بطرق سليمة لاجتياز عدد كبير من المآزق والعثرات التي لابد من المرور بها ،وأمتاز الطرح بكم كبير من الوعي والمقدرة على الإقناع وكان لهذا دوره في شدّ أواصر الربط في ذهن المشاركات والحضور بين مضامين هذه الورقة ومضامين الورقة الأولى.
و تقدمت منسقة برنامج فطن في مدرسة الثانوية الثانية المعلمة فاطمة رحمة بورقة العمل الثالثة حيث تم نقل بوصلة النقاش إلى محور " وعيك دليل فطنتك" فجاء الحديث عن البرنامج الوطني الوقائي "فطن" ليكون تتمة منطقية لمحاور ورقات العمل السابقة ؛لكون فئة مرحلة المراهقة التي تستهدفها ورشة العمل هذه، هي فئة من ضمن فئات المجتمع التي يستهدفها برنامج " فطن "
وجاء تميز ورشة عمل " " أنا مراهق ... أنا فطن " في حُسن الختام كما كان حُسن البدء، حيث تم ختام أوراق عمل هذه الورشة بورقتي عمل أحداهما تحت مسمى " التثبت في الكتاب والسنة واللغة" تقدمت بها رائدة المصلى في مدرسة الثانوية الثانية المعلمة حياة مطير، وورقة العمل الأخيرة تقدمت بها المعلمة دلال البلوي من مدرسة الثانوية الثانية واهتمت في الحفاظ على الموهبة وتطويع الظرف الحياتي والمعيشي من أجل تنميتها مع الحفاظ على التوازن بين وقت الموهبة،وبين الحقوق والالتزامات الأخرى .
فمبدأ التثبت هو مبدأ إسلامي رائد يضمن لجميع فئات المجتمع ومن ضمنهم فئة مرحلة المراهقة حياة قائمة على أحكام سليمة معتمدة على حقائق صادقة، وهو مبدأ كلما حرص الفرد على تطبيقه كلما كان مٌـعِـين على اتضاح الرؤيا واستقامة الفكر والقدرة على اتخاذ القرار الصائب،ولا أحوج من فئة مرحلة المراهقة للعمل به.
وفي ختام ورشة عمل " أنا مراهق ... أنا فطن " كان لكلمة سعادة المساعد للشؤون التعليمية "بنات" وقعها الجميل وما تضمنته من معاني الثناء والتحفيز للمعلمات المنفذات لهذه الورشة،كذلك الإشادة بالمستوى المتميز الذي أظهرنه الطالبات المشاركات،وقد كان لهذه المعاني أثر بيّـن في إضفاء الفرح والحرص على تقديم المزيد.
كما حملت كلمة سعادتها معاني من التقدير والتثمين لجهود رئيسة قسم توجيه وإرشاد الطالبات ومشرفاته التربويات في التوسع في إثراء هذا البرنامج الوزاري وما جاء به من دليل إجرائي يسد حاجة حقيقية في الميدان التربوي .
 0  0  803
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 06:53 مساءً الثلاثاء 19 سبتمبر 2017.